منتدى كليات دمياط
مش هتخسر حاجه لو سجلت معانا فى منتدى كليات دمياط
سارع بالاشتراك وخش فى مسابقه الاشراف وامسك اشراف القسم الى هتبدع فيه
يسعدنا اشتراككم معنا
مع تحيات ادارة منتدى كليات دمياط

منتدى كليات دمياط


 
الرئيسيةالتسجيلدخول

أهلا بكم أعضائنا الكرام..أعضاء منتديات كليات دمياط ... الرجاء الالتزام بقوانين وشروط المنتدى وأهمها :-    1- عدم الاساءه للاخرين.   2- عدم وضح اى صوره مخله للاداب العامه وتشمل صور النساء الغير محبجات ويفضل عدم وضع صور نساء منعاً للفتنه.    3-  ممنوع مواضيع الافلام والاغانى نهائيا ً فيما عدا الافلام الوثائقيه.    4-   اى اعلانات غير شرعيه فى المنتدى سيتم ايقاف صاحبها فورا ً   5ان كان الموضوع منقول يرجى كتابه كلمه منقوووول فى اخر الموضوع.        نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات معنا فى منتديات كليات دمياط  وجزاكم الله خيرا ........ رمـــ كرــــــــضــ يم ــــــــــان 


شاطر | 
 

 كيف تستفيد من رمضان وتقلع عن التدخين الي الأبد ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
eng_roma
عضو فضى
عضو فضى
avatar

انثى عدد الرسائل : 179
العمر : 26
الكليه : المعهد العالى للهندسه بكفر الشيخ
السنه الدراسيه : اعدادى
الفلوس : 3574
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 13/08/2009

مُساهمةموضوع: كيف تستفيد من رمضان وتقلع عن التدخين الي الأبد ؟   الإثنين أغسطس 17, 2009 12:53 pm


ثلاثة وعشرون نصيحة درسها العلماء مائة مرة وخرجوا بها اليك


فهل تتعلم الدرس...؟؟؟




بعض المدخنين إذا تلقى نصيحة بالامتناع عن التدخين تجده يمانع ويعاند تجده في أبشع صورة من صور الإنكار يقول: لماذا أتوقف وهي متعتي الوحيدة؟ ثم إنها لا ترهقني ماديا.. ولم تتعبني صحيا.. فلماذا أتوقف؟ ولو قلت له أنها حرام.. لالتفت عنك وهو يزفر غاضبا: كل حاجة حرام.. لقد جعلتم حياتنا كلها حرام.. إنها مكروهة فقط.. ولو سألته : ومن الذي جعلها مكروهة؟ لقال: الله.. ثم تجده يتوقف أمام هذا الاعتراف بأنه يفعل ويصر أن يفعل أمرا يكرهه الله .. العلماء عرفوا هذا العيب فينا وبمنتهى الرفق جاءوا إلينا بوصفة جميلة تساعد على التوقف عن التدخين الذي يكرهه الله..حماية للإنسان من غضب الله .. ومن مخاطر التدخين وأضراره.




وأرجوك اقرأ بعناية ولا تدع جملة واحدة تفقد طريقها في التأثير عليك ، وتذكر أن الإحصائيات تقول أن هناك أعدادا من البشر بالملايين في العالم يفتك بها التدخين سنويا، وتتراوح أعمارهم بين 34-65 عاما، ولم يسلم من التدخين حتى الأجنة في بطون أمهاتها!! · فكيف تقلع عن التدخين ؟؟ يمكنك اتباع الخطوات التالية :



1. قرر بشكل قاطع أنك تريد الإقلاع عن التدخين، فإن ذلك كما يقول الله تعالى: " ومن عزم الأمور..

2. حدد موعد الإقلاع عن التدخين، وليكن في أقرب فرصة، ولا تسمح لنفسك بالتأجيل حتى لا يؤثر ذلك على شخصيتك وقرارك .

3. استعن بالله وادعه مخلصا أن يمنحك القوة والتوفيق لتحقيق ذلك، قال النبي صلى الله عليه وسلم: " وإذا استعنت فاستعن بالله "

4. ضع أمام عينيك دائما أخطار التدخين وعواقبه الوخيمة، وتذكر أن الله سيسألك عن الصحة، والعمر والمال .

5. حاول أن تجد رفيقا لك من المدخنين لتتعاهدا معا على ترك التدخين،لقوله تعالى:" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تتعاونوا على الإثم والعدوان "

6. احذر أصدقاءك الذين يحاولون تنحيك عن الإقلاع عن التدخين، وتذكر حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم" المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل"

7. أبلغ زوجتك وأهلك ومن تثق بهم بقرارك، فانهم سيكونون مصدر عون ودعم مهم لك إن شاء الله .

8. قرر أن تقتطع مبلغ المال الذي كنت تصرفه على التدخين للتبرع به للفقراء واليتامى بشكل يومي، لأن الله تعالى يقول:" وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا واعظم أجرا

9. استثمر الصيام في تدعيم قرارك، فكن أكثر قربا لله

10. سيتولد لديك صراع داخلي للعودة إلى التدخين، فتذكر قول الله تعالى: "إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون" وكذلك قوله:" وإما ينزغنك نزغ من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم ".

11. اذهب إلى طبيب الأسنان واطلب منه أن يزيل كل رواسب وأوساخ التدخين من أسنانك، للتخلص من آثاره ورائحته الكريهة، ثم استعمل السواك والفرشاة والمعجون، وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم" السواك مطهرة للفم مرضاة للرب "

. 12. تذكر أنك في شهر الصوم، وان ذلك يقتضي ترك الخبائث والنكرات، والتدخين من الخبائث والمضار التي يجب تركها قال تعالى:" ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث"

13. اعلم أن غالبية الإنتكاسات أي الرجوع للتدخين تحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد الإمتناع عن التدخين، فعليك أن تكون مستعدا لمواجهة كل الظروف التي كانت تدعوك للتدخين، مثل حالات القلق والتوتر والإنزعاج وارضاء الآخرين، وابحث عن وسائل معقولة ومشروعة، لأن التدخين لا يساعد المخ على حل أي مشكلة، وتذكر أن من يتق الله يجعل له مخرجا

14. عليك ألا تخلط بين التدخين والارتياح أو الإبداع، لأن الأبحاث والدراسات أكدت غير ذلك

15. تذكر أن قوة الإرادة والعزيمة التي تتجلى في الصيام والامتناع عن المفطرات والشهوات هي عون كبير جدا على الإقلاع عن التدخين، فاستعن بالصبر والصلاة، ولا تدع الفرصة تفوتك في رمضان .


16. بعد إقلاعك عن التدخين ستشعر باضطرابات في النوم أو تعب أو توتر أو جفاف بالفم00هذه أعراض طبيعية في البداية،ن لأن الجسم مازال متعلقا بالنيكوتين، خذ قسطا من الراحة ولا ترهق نفسك في هذه الفترة، وامتنع عن تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية المحتوية على الكافيين بعد الإفطار،وخذ حماما دافئا قبل النوم .

17. تجنب الأماكن التي يكثر فيها التدخين والمدخنون، وتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه".

18. إن كنت ممن يرون أن شرب السيجارة حلال، فلما لا تسم الله قبل بداية كل سيجارة كأي شراب احله الله عز وجل؟

19. و إن كنت ممن يرون أن شرب السيجارة حلال، فلماذا لا تحمد الله بعد نهاية كل سيجارة كأي شراب أحله الله ؟

20. إذا كنت ممن يرون أن السيجارة نعمة، فلماذا تطؤها بالحذاء عندما تنتهي من شربها؟

21. إذا كانت السيجارة شيئا عاديا، فلماذا لا تشربها أمام والديك أو رؤسائك في العمل؟

22. إذا كنت ترى أن السيجارة متعة خاصة، فلماذا لا تعلمها أولادك أو توصيهم بها؟

23. خذ قرارك بصدق، وتأكد أن الله سيكون في عونك، وفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تستفيد من رمضان وتقلع عن التدخين الي الأبد ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كليات دمياط :: الركن الاسلامى :: الملتقى الاسلامى-
انتقل الى: