حالات للتمييز : اسم نكرة بعد :
1-امتلأ -فاض -ازداد-قر-طاب-كفى -حسب
"كفى بالله شهيدا" " قرى عينا" طابت الإسكندرية هواءً
2- بعد النسب: محمد عربى أصلا.
3- بعد اسم التفضيل : وجه التفضيل:أنا أكثر منك مالا.
4- بعد التعجب: ما أجمل الإسكندرية هواءً.
5- بعد كم الاستفهامية: كم كتابا قرأت ؟
6-بعد كلمة(كذا) : حضر كذا طالبا.
7- بعد (لاسيما ) فى بعض حالاتها:
أحب الكتب ولاسيما أدبا.
8-بعد نعم وبئس : نعم عملا الصدق.
9-بعد العدد من (11إلى 99) تسعة عشر طالبا.
كتابة العدد
(1,2) يوافقان المعدود (3إلى 9) يخالف المعدود
العدد(10) يوافق المعدود إذا كان مركبا مع عدد آخر
يخالف المعدود إذا كان مفردا.
(11 , 12) يوافقان المعدود ( أحد عشر-إحدى عشرة)
(اثنا عشر-اثنى عشر) (اثنتا عشرة -اثنتىعشرة)
(20 إلى 90) ألفاظ العقود ( عشرون -عشرين .....)
(100) مائة (200) مائتان مائتين ( مائتا -مائتى )
(200) مائتان ( مانتا -مائتى)
(300 إلى 900) تدغم (ثلاثمائة -أربعمائة ......)
(1000) ألف (2000) ألفان (ألفا ...)
(3000......) ثلاثة آلاف ....
أمثلة : خمسة طلاب - تسع قصص.
خمسة عشر كتابا -خمس عشرة قصة -حضر سبعة وخمسون طالبا
قرأت ستا وثلاثين قصة عام (ألف وتسعمائة وخمسة وثمانين)
سنة(ألف وتسعمائة وخمس وثمانين )
إعراب العدد
العدد من ( 11 , 13 إلى 19) مبنى على فتح الجزأين
"إنى رأيت أحدَ عشرَ كوكبا " " عليها تسعةَ عشرَ"
العدد (12) الاثنان تعرب إعراب المثنى و(العشرة) مبنية على الفتح.
بقية الأعداد تعرب حسب موقعها فى الجملة.
إعراب ما بعد العدد :
من (3إلى 10) ما بعده مضاف إليه ( جمع مجرور)
من(11إلى 99) ما بعده تمييز منصوب (مفرد)
(100,1000) ومضعفاتهما ما بعدهما مضاف إليه (مفرد)
كتبت خمسة أسطرِ .عشرين سطرا . مائة سطرٍ
المنادى
: يأتى بعد حرف نداء (يا-أيا-أ-هيا-أىْ)
حكم المنادى
(1) البناء: إذا كان ( مفردا-علما-نكرة مقصودة)
ويكون مبنيا على ما يرفع به : الضم-الألف-الواو
(2)النصب: إذا كان(مضافا-شبيها بالمضاف-نكرة غير مقصودة)
الأمثلة : يا محمد . مبنى على الضم
يا مصريون تقدموا . مبنى على الواو
يا طالب العلم (طالب) منادى منصوب (مضاف)
يا طالعا جبلا (طالعا) منادى منصوب (شبيه بالمضاف)
قول الأعمى: يا مارا خذ بيدى (مارا) منادى منصوب
(نكرة غير مقصودة)
ملاحظة : المنادى:
1- كلمتان يكون منصوبا (يا أخى -يا أخا العلم)
2- كلمة واحدة وبها علامة نصب يكون منصوبا
(يا مصريين) منادى منصوب
3- كلمة واحدة وبها علامة رفع يكون مبنيا على نفس العلامة
(يا مسلمون ) مبنى عن الواو (يا مصريان) منادى مبنى على الألف
لو أردنا أن ننادى كلمة (معرفة بال) نستخدم كلمة( أيها-أيتها)
أيها الطلاب -أيتها الطالبات
(أى)(أية) منادى مبنى على الضم ( الهاء) حرف تنبيه
وما بعدها (صفة مرفوعة)
لفظ الجلالة ينادى مباشرة "يالله" أو " اللهم "
منادى مبنى على الضم
المجرورات
المضاف إليه
المضاف إليه : يأتى فى المواضع الآتية :
1- الضمير المتصل بالاسم : كتابه -حياتى
2- بعد الظرف: امام المدرسة.
3- بعد (غير-سوى-كل-جميع-كلا-كلتا-نفس-عين)
4- بعد(أى) أى كتابٍ تقرأ تستفد.
5- بعد(كم)الخبرية : كم طلاب فازوا.
6- بعد (بعض-بضع) حضر بعض الطلاب-بضعة طلاب.
7- بعد العدد ( من 3إلى10) و(100.1000) ومضعافتهما.
8- قد تكون الجملة مضاف إليه ( حين يتحدث ) جملة (يتحدث
المجرور بالحرف
المجرور بالحرف : تنقسم حروف الجر إلى:
(1) أصلية (2)زائدة (3) شيبهة بالزائدة
(1) الأصلية : من -إلى حتى -خلا-حاشا-عدا مُذ-مُنذ
فى-عن-على-واو القسم -باء-تاء-الكاف
وهى وما بعدها :يسمى( شبه جملة ) وموقعها الإعرابى:
1-خبر:الماء فى الكوب 2- خبر لناسخ:إن الماء فى الكوب
3-نعت:شربت ماءً فى الكوب 4- حال: شربت الماء فى الكوب
5- لامحل لها من الإعراب: شربت الماء الذى فى الكوب.
(2) الزائدة :من -الباء-الكاف . الكاف تأتى مع كلمة (مثل)
ليس كمثله شىء " مثل :خبرليس منصوب محلا مجرور لفظا.
(الباء -من)1- غالبا يدخلان على نكرة 2- يسبقان بنفى أوشبهه.
ما جاء من أحد (أحد) : فاعل مرفوع محلا مجرور لفظا.
هل رأيت من أحد . أحد : مفعول به منصوب محلا مجرورلفظا
ملاحظة: الباء : حرف جر زائد أيضا فى الحالات الآتية :
1- خبر ليس :ليس محمد بالكذاب
2- بعد كفى: كفى بالله شهيدا
3- فى التعجب بصيغة : أفعل بـ أجمل بالسماء!
4- مع حسب : بحسبك درهم (حسبك : مبتدا مرفوع محلا
5- بعد إذا الفجائية : خرجت فإذا بالمطر ينهمر( المطر:مبتدأ
(من : حرف زائد بعد 1- التعجب :ما أجمل السماء من بناء
2- بعد حسب : أعجبت بشوقى حسبك من شاعر
(بناء-شاعر) تمييز منصوب محلا مجرور لفظا
(3) الشبيه بالزائد : رُب-واو رُب :ما بعدهما:مبتدأ مرفوع محلا مجرور لفظا.
رُب ضارة نافعة - رب أخ لك لم تلده أمك
وليل كموج البحر أرخى سدوله
التوابع
النعت
النعت :ينقسم إلى (1) حقيقى (2)سببى
1-الحقيقى :يتبع المنعوت فى الإعراب-التذكير والتائنيث
التعريف والتنكير-الإفراد والتثنية والجمع
حضر طالب مخلص -رأيت طالبين مخلصين وهو نعت مفرد
النعت الجملة وشبه الجملة
لابد أن يسبقا بكلمة نكرة : مررت بطالب يضحك
جملة (يضحك) فى محل جر( نعت)
نسعى لحياة أساسها راسخ (أساسها راسخ) نعت
وقفت فى حديقة أمام المنزل ( أمام ) شبه جملة (نعت)
2- النعــــــت السببى : كلمة تصف ما بعدها
1- بعد النعت السببى يأتى ضمير يعود على ما قبله.
2- النعت السببى تبع ما قبله فى كل شىء ماعدا التذكير والتأنيث
3- ما بعد النعت السببى يعرب (1) نائب فاعل إذا كان النعت السببى
(اســـــــــــم مفغول)
(2) فاعل :فى غير اسم المفعول
أمثلة : نسعى إلى حياة راسخ أساسها (راسخ: نعت سببى)
كلمة (أساسها ) فاعل
لنا هدف مرسومة خطته ( مرسومة :نعت سببى )
كلمة ( خطته:نائب فاعل )
العطف
العطف : اسم يأتى بعد حرف عطف
حروف العطــــــــــــف
(و-أو-ثُم-بل-لكنْ-الفاء-أم-لا)
يعطف :1-اسم على اسم 2-فعل على فعل 3-جملة على جملة
حضر محمد وعلىٌ - يجب أن تجدَ وتجتهدَ- أحب العمل لاالكسلَ
الحق يعلو ويزهو -المؤمن بشره فى وجهه ورضاه فى قلبه.
العطف على الضمـــــــير باسم ظاهـــــر
1- ضمير رفع : يفصل الضمير: جئت - جئت أنا ومحمد
"فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون"
2- ضمير نصب :يعطف مباشرة : رأيتك-رأيتك ومحمداً
3- ضمير جر: يكرر الجار : مررت بك -بك وبمحمد
التوكيد
التوكيد : ينقسم إلى قسمين (1) لفظى (2) معنوى
(1)اللفظى : يكون بتكرار اللفظ : الحق الحق قوة
يا غوثاه يا غوثاه
(2) المعنوى : (كل-جميع-كلا-كلتا-نفس-عين) بشروط:
(أ) يتصل بهم ضمير يعود على المؤكَد (ب) تسبق بمؤكَد
حضر الطلاب كلهم -رأيت الطلاب جميعهم
يسعى العامل نفسه إلى العمل - العمل عينه مطلوب.
كلا(للمذكر)-كلتا(للمؤنث)
1-ملحقان بالمثنى :إذا اتصل بهما ضمير
2- تعرب بحركات مقدرة إذا لم يتصل بهما ضمير
3-لفظهما مفرد والمعنى مثنى
حضر الطالبان كلاهما- رأيت الطالبين كليهما
الطالبتان كلتاهما مخلصتان - رأيت الطالبتين كلتيهما
"كلتا الجنتين آتت أكلها" . كلا الطالبين مخلص
-الطالبان كلاهما مخلص.
توكيد الضمير
يؤكد الضمير لفظيا بإظهاره: جئت-جئت أنا
أنا أتكلم - أنا أتكلم أنا
ملاحظة: عندما يؤكد ضمير الرفع معنويا بـ (النفس-العين)
يفصل أولاً---- فى غير ذلك ( مباشرة)
جئت - جئت أنا نفسى. جاءوا كلهم هم انفسهم
رأيتك-رأيتك نفسك
مررت بك عينك
البدل
البدل: أنواعه :
1- مطابق : أعجبت بالخليفة عمر بن الخطاب.
2- بعض من كل : حضر الطلاب نصفهم
3- اشتمال: قرأت الكتاب فكرته.
ملاحظة : قد يأتى البدل فى الحالات الآ تية:
1- معرفة بعد اسم الإشارة : هذا الكتاب مفيد
2- بعد أىْ التفسيرية : هذا عسجد أىْ ذهب.
3- العلم بعد الألقاب : الخليف عمر عادل.
4- تفصيل بعد إجمال : نسعى إلى البناء بناء الوطن والمواطن .